اليعقوبي

380

تاريخ اليعقوبي

لابنه المهدي سنة 147 ، ولم يبق أحد إلا دخل في البيعة ، وجعل لعيسى ولاية العهد بعد المهدي ، والمهدي يومئذ بخراسان ، وأتته كتب أبيه بالبيعة له ، فبايع من معه من القواد وأهل خراسان جميعا خلا باذغيس ، فإنه خالف بها استاذسيس ، فادعى النبوة ، وصحبه على ذلك خلق كثير ، فوجه إليه المهدي خازم بن خزيمة التميمي ، فحاربه ، ففض جموعه ، فأسره وحمله إلى أبي جعفر إلى بغداد ، فقتله . وفي هذه السنة كان انقضاض الكواكب .